عمال

3 مليار شيكل تعويضات عمال الضفة الغربية في إسرائيل

فحص تصاريح العمل

في 6 ديسمبر 2023، أكد شاهر سعد، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. أن حجم التعويضات المتوقعة لعمال الضفة الغربية في إسرائيل يبلغ نحو 3 مليار شيكل.

في حديثه، أشار سعد إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية تعويض العمال الفلسطينيين داخل إراضي الـ48. الذين توقفوا عن عملهم لمدة تقارب 60 يومًا. وأكد على أن قيمة التعويضات لنحو 195 ألف عامل تعملون داخل الـ48 تصل إلى حوالي 3 مليارات شيكل، خلال هذه الفترة.

وفي سياقه، أوضح سعد أن الرواتب الشهرية لهؤلاء العمال تصل إلى مليار و350 مليون شيكل. مؤكدًا على مسؤولية حكومة الاحتلال في تعويضهم بشكل يعكس المساواة مع العمال الأجانب و العمال في إسرائيل.

وفقًا لسعد، يقوم الاتحاد بجهود كبيرة للتواصل مع الجهات المعنية، بما في ذلك الدولية، لتحصيل تلك التعويضات. وأشار إلى بذل الجهود للحصول على التعويضات، مع إمكانية التوجه للمحاكم الدولية لتحقيق العدالة.

عودة عمال الضفة الغربية – لم تقرر بعد

ومن المتوقع أن تبدأ الحكومة الإسرائيلية في التشغيل تدريجيًا لنحو 50 ألف عامل داخل أراضي الـ48 في الأسبوع المقبل، مما يشكل خطوة إيجابية نحو استعادة الحياة الاقتصادية الطبيعية.

وبالنسبة للعمال في المستوطنات، يؤكد سعد على أن نحو 70% منهم يعملون حاليًا داخل تلك المستوطنات. وقد أشار الناشط والباحث جهاد عقل إلى أن حالة الطوارئ التي أعلنتها إسرائيل. منذ بداية الحرب تحرم العمال حملة تصاريح العمل من حق المطالبة بتعويض عن كل يوم عمل تعطلوا فيه.

وفي ختام حديثه، لفت سعد إلى أهمية التحكيم الدولي وضرورة توفير حماية قانونية للعمال. يشير إلى أن العمالة الفلسطينية تسهم يوميًا بمبلغ 170 مليون شيكل، وتصل إلى متوسط شهري يصل إلى مليار و600 مليون شيكل، ومن 18 إلى 20 مليار شيكل سنويًا.

تصاريح العمل في اسرائيل

في ختامه، يظهر أن الوضع الحالي يتطلب جهودًا مشتركة لتحقيق العدالة المالية للعمال الفلسطينيين. ومع توقعات ببدء عملية التشغيل الأسبوع المقبل. يتوجب على الحكومة والجهات المعنية التعامل بشكل فوري للتأكد من أن التعويضات تعكس الظروف الصعبة التي مر بها العمال خلال الفترة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عاجل

هدنة انسانية في غزة تبدأمن يوم الغد