جمالسيدتي

أسباب ظهور الشعر في الذقن عند النساء

 ظهور الشعر في الذقن عند النساء

من الطبيعي أن يظهر الشعر في جميع أجزاء جسم المرأة، ولكن قد يكون محرجًا عندما يظهر في مناطق غير مرغوب فيها، مثل الذقن. هناك العديد من أسباب ظهور شعر الذقن، بعضها قد يكون مؤقتًا وسهل العلاج، بينما يتطلب البعض الآخر العناية تحت إشراف طبي.

ما الذي يسبب ظهور شعر على ذقن المرأة؟

الوراثة

يعتبر علم الوراثة سببًا مهمًا لشعر الذقن عند النساء، سواء على المستوى الفردي أو العرقي، حيث تتميز بعض المجموعات العرقية بمزيد من شعر الجسم، والألوان الداكنة، والقوام الأكثر سمكًا، بينما يتميز البعض الآخر بألوان فاتحة. شعر ملون وخفيف وناعم.

الأدوية

أكد الأطباء أن النمو المفرط لشعر الجسم، وخاصة على أجسام النساء، بما في ذلك شعر الذقن، يحدث أحيانًا بسبب تناول أنواع معينة من الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، لاحتوائها على مستويات عالية من هرمونات البروجسترون أو التستوستيرون والسيكلوسبورين والأرز نورديل. وأدوية أخرى. العلاج بالكورتيزون، أو بعض الأدوية للتوتر واضطرابات الأعصاب.

خلل في هرمونات الجسم

تلعب الهرمونات دورًا مهمًا في ظهور الشعر على فك المرأة أو في أي مكان آخر من الجسم، سواء أثناء البلوغ أو بعد انقطاع الطمث، أو أثناء الحمل أو أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات البرولاكتين، أو ما يعرف بالحليب. هرمون.

اضطراب في وظائف الغدد

تعتبر الغدة النخامية والغدة الكظرية أساس عمل الغدد الصماء في الجسم، حيث ترسل الغدة النخامية تعليمات إلى الغدد الكظرية والتي بدورها توجه إفراز الهرمونات في الجسم، لذا فإن أي خلل في عمل هاتين الغدتين يمكن أن يؤدي إلى الاختلالات الهرمونية ونمو الشعر.

متلازمة  تكيس المبايض

أو المعروفة أيضًا باسم متلازمة تكيس المبايض، تؤثر هذه المتلازمة وتتأثر بمستويات عالية من هرمونات الأندروجين. مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو حدوث نزيف حاد أثناءها. بالإضافة إلى نمو الشعر الكثيف وانتشاره المفرط في الجسم، وخاصة منطقة الذقن. حيث يفرز المبيضان الهرمونات للمرأة صفات أنثوية مثل خصوبتها وبشرتها الناعمة ولا ينمو شعر على جسدها .

السمنة

هناك علاقة قوية بين وزن المرأة وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يتسبب في ظهور الشعر في مناطق غير مرغوبة. بما في ذلك منطقة الذقن. يحفز إنتاج هرمونات الذكورة الأندروجينات، وبالتالي، يزداد نمو شعر الذقن عند النساء.

علاج شعر الذقن عند النساء

الخطوة الأولى في العلاج هي استشارة الطبيب لتحديد الإجراءات والاختبارات اللازمة، ومعرفة سبب المشكلة وعلاجها، إذا كانت ناتجة عن عوامل وراثية أو مؤقتة، فلا يمكن تصحيحها إلا بتقنيات إزالة الشعر. مثل الليزر بالطرق التقليدية (مثل الخيوط أو الشمع) لإزالة الشعر من الجذور.

 إذا كان السبب هو زيادة الوزن علاوة على ذلك، فإن نسبة الدهون فيها عالية، ومن الضروري الالتزام بنظام غذائي متوازن للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم. ولكن إذا كان سبب ظهور شعر الذقن هو خلل في الغدة أو متلازمة تكيس المبايض أو تناول أدوية معينة، فعليك مراجعة أخصائي يصف العلاج المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عاجل

هدنة انسانية في غزة تبدأمن يوم الغد